وفاة مواطنين في سجون رام الله وغزة

تم النشر: 22-10-2022 الساعة 17:51

حريات – غزة، رام الله

توفي نزيلان في سجون السلطات الفلسطينية في غزة ورام الله التابعة للشرطة والاستخبارات العسكرية وسط متابعة الهيئة المستقلة لحقوق الانسان لظروف الزفاة في الحادثين المنفصلين.

في رام الله توفي المواطن محمد طارق البنا (27) عاماً من مدينة قلقيلية، أثناء توقيفه في مقر جهاز الاستخبارات العسكرية في رام الله.

ومنذ لحظة ابلاغ الهيئة رسمياً من قبل جهاز الاستخبارات ليلة أمس الأربعاء 19/10/2022 بالحادثة، تواصلت الهيئة مع النيابة العامة لترتيب مشاركة طبيب خاص ممثلاً عن الهيئة والعائلة في عملية التشريح التي جرت اليوم الخميس. وقام ممثلو الهيئة اليوم بزيارة مقر جهاز الاستخبارات في رام الله ومعاينة غرفة التوقيف التي جرت فيها الحادثة، والاطلاع على تسجيلات كاميرات التصوير، التي توثق فترة وجود المواطن في مقر الجهاز بما في ذلك فترة وجوده في غرفة التوقيف.

وطالبت "الهيئة" النيابة العامة استكمال التحقيقات بالحادثة، بما في ذلك التدقيق في الإجراءات المتبعة في القبض والتوقيف، كون المرحوم مدنيا وتم توقيفه لدى الاستخبارات العسكرية، وأيضاً مراجعة إجراءات وتدابير الأمن والحماية المتبعة لدى الجهاز لضمان سلامة الموقوفين.

وفي قطاع غزة توفي المواطن ناصر سليمان سالم أبو عبيد (52) عاماً من المحافظة الوسطى- دير البلح، متقاعد عسكري برتبة رائد من جهاز الأمن الوطني في غزة، موقوف بتاريخ 4/9/2022 لدى مكافحة المخدرات في مقر "الجوازات"، بشبهة إيواء مطلوب، وتم نقله إلى مركز احتجاز الشرطة العسكرية "أنصار" بتاريخ 11/9/2022، وأعلنت وزارة الداخلية والامن الوطني عن وفاته صباح يوم الأحد الموافق 16/10/2022، بعد أن تم نقله إلى المستشفى بتاريخ 14/10/2022، وأُدخل العناية المكثفة.

وطالبت الهيئة المستقلة النيابة العامة مباشرة تحقيقها في الحادثة، خاصة بعد توثيقها معلومات تشير إلى تعرض المواطن أبو عبيد للتعذيب والإهمال الطبي منذ احتجازه حتى نقله إلى المستشفى، كما تؤكد على مطلب عائلته بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة تكون العائلة ممثلة فيها، وإعلان النتائج على الملأ.