الهندي أداني رابع أغنى شخص في العالم

تم النشر: 24-07-2022 الساعة 07:20

بلغ صافي ثروة الملياردير الهندي، جواتام أداني، مالك مجموعة أداني، نحو 112.5 مليار دولار، ليصبح رسميًّا رابع أغنى شخص على مستوى العالم، بحسب مؤشر بلومبرج للمليارديرات.

بحسب موقع “مباشر” ، يتفوق بذلك “أداني” الذي أسس أعماله في التجارة الزراعية والفحم والموانئ، على الأمريكي بيل جيتس، عقب ارتفاع ثروة الأول منذ بداية العام الحالي، بقيمة 36 مليار دولار.

تجاوزت ثروة الملياردير الهندي نظيرتها للشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت، بنحو 230 مليون دولار، وتراجعت ثروة الأخير هذا العام مع تسريع وتيرة عطائه الخيري.

وفقًا لصحيفة “الخليج” الإماراتية، يشغل الملياردير الهندي، منصب رئيس مجلس الإدارة ومؤسس مجموعة أداني، وهي مجموعة متعددة الجنسيات مقرها أحمد أباد، تشارك في تطوير وتشغيل الموانئ في الهند، بجانب كونه رئيسًا لمؤسسة أداني الخيرية، التي تديرها زوجته، بريتي أداني.

أصبح أداني أغنى رجل في آسيا، مطلع مارس الماضي، بعد تجاوز ثروته لـ” موكيش أمباني”، وكان قدرها 92.9 مليار دولار، بحسب مجلة فوربس، ويحتل أداني المرتبة العاشرة في قائمة المجلة نفسها للمليارديرات.

أسس أداني مجموعته الخاصة في عام 1998، وهي تعمل في مجالات الموارد واللوجستيات والطاقة والزراعة والدفاع والطاقة، ويمتلك حصة بنسبة 74% في “أداني للموانئ”، و75% في “أداني أنتربرايس” و74% في “أداني باور”.