"لازاريني": نصف طلاب "الأونروا" يعانون من الصدمة بسبب الحروب 

تم النشر: 29-08-2022 الساعة 16:31

قال المفوض العام لوكالة الأونروا "فيليب لازاريني" إن أكثر من 80 بالمئة من لاجئي فلسطين في لبنان وسوريا وغزة يعيشون تحت خط الفقر.

وفي إحاطة افتراضية لمجلس الأمن الدولي عبر تقنية الفيديو، أشار "لازاريني" إلى تدهور وضع لاجئي فلسطين بشكل أكبر، منذ آخر إحاطة قدمها للمجلس في أيار 2021.

وأضاف أن التصعيد الأخير في قطاع غزة كان بمثابة "تذكير صارخ" بأن الحرب والعنف يمكن أن يندلعا في أي وقت، لافتاً إلى فقدان 60 عائلة من لاجئي فلسطين منازلها، وقتل 17 طفلا، ثمانية منهم كانوا طلابا في مدارس "الأونروا".

وتابع: "يعاني ما يقرب من نصف طلاب "الأونروا" من الصدمة ويحتاجون إلى مساعدة خاصة للتعامل مع جولات العنف المتكررة والصعوبات الاقتصادية التي تعيشها أسرهم، أما في الضفة، بما في ذلك القدس الشرقية، فتتدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية، حيث يعاني لاجئو فلسطين من مستويات عالية من نزع ممتلكاتهم والعنف وانعدام الأمن".

يشار إلى الدعم الدولي المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، تراجع مؤخراً في وقت تزداد فيه الأحوال المعيشية للاجئين سوءاً، خصوصا في لبنان وسوريا وغزة، حيث تعاني هذه المناطق أزمات اقتصادية صعبة.