بعد إغلاق مقرها: "الشاباك" يهدد مدير مؤسسة "الحق" بدفع الثمن

تم النشر: 29-08-2022 الساعة 16:10

قالت مؤسسة "الحق" الفلسطينية العاملة في مجال حقوق الإنسان، إن مديرها العام "شعوان جبارين" تلقى اتصالا تهديديا من جهاز "الشاباك" الإسرائيلي، وذلك على خلفية قرار سلطات الاحتلال إغلاق مؤسسة "الحق" بحجة أنها تتبع منظمات "إرهابية".

وبحسب المؤسسة فإن "جبارين" تلقى اتصالاً هاتفياً، من شخص يعرف نفسه بأنه "فهد" من جهاز (الشاباك) الإسرائيلي، الذي كان استدعى "جبارين" سابقًا للتحقيق معه في قاعدة عوفر العسكرية قرب رام الله.

ورفض "شعوان جبارين" التعاطي مع هذا الاتصال وردّ عليه قائلاً:" إنه وباعتباره مدافعاً حقوقياً يعمل بما تقتضيه أحكام القانون الدولي، فإنه لن يأخذ هذا الاتصال على محمل الجد، كما يجب على الجهة المعنية إرسال رسالة رسمية، فعقّب المتصل قائلاً :"إن السلطات الإسرائيلية كانوا قد أعلنوا الحق منظمة غير شرعية وإرهابية"، وعليه فقد تم إغلاقها، كما أن إسرائيل لن تسمح للمؤسسة بأن تفتح أبوابها وأن تستأنف عملها".

وأوضحت المؤسسة أنه "خلال المكالمة، التي استمرت ما يقارب الخمس دقائق، سأل "جبارين" المتصل عن ما إذا كان يقصد بكلامه تهديده شخصياً، فردّ المتصل بأنه يهدده بالفعل وأعاد التأكيد بأنه سيدفع ثمناً شخصياً وأن إسرائيل لن تسمح لمؤسسة الحق بأن تستمر في عملها".

وطالب مدير مؤسسة "الحق" المجتمع الدولي، باتخاذ إجراءات فورية وفاعلة من أجل حماية المؤسسة ومديرها العام وكامل موظفيها وموظفاتها، إلى جانب حماية كافة مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية الأخرى وطواقمها التي تواجه خطراً وجودياً حقيقياً.