الأمم المتحدة: نصف المؤسسات الصحية في العالم غير معقمة

تم النشر: 31-08-2022 الساعة 15:14

أصدرت الأمم المتحدة تقريرًا مقلقًا أوضح خلو نصف المؤسسات الصحية في العالم لوسائل التعقيم، فما هي تفاصيل التقرير؟.

أصدرت الأمم المتحدة بيانًا أمس الثلاثاء كشفت فيه أن نصف المؤسسات الصحية في العالم تفتقد مواد التعقيم الأساسية، مما يتسبب في تعرض 4 مليار شخص حول العالم لخطر انتشار الأمراض المعدية.

وأشار التقرير إلى تأكيد منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف على افتقاد المرافق الصحية إلى الماء والصابون والمحلول الكحولي داخل الغرف التي يعالج فيها المرضى أو في المراحيض، هذا بحسب ما ذكر في فرانس برس.

سوء التعقيم
أوضح التقرير استعمال 3.85 مليار شخص لهذه المرافق الصحية، هذا بجانب وجود 688 مليون شخص يتلقون العلاج بداخلها، وجميعهم معرضون لخطر انتشار الأمراض المعدية.

وكشف التقرير عن أن 68% فقط من المؤسسات الصحية لديها معدات تعقيم ونظافة داخل مراكز العلاج، في حين تبلغ نسبة المرافق التي لديها الماء والصابون لغسل الأيدي بالحمامات 65%، و51% فقط من المؤسسات الصحية توفر الأثنين معاً، حيث عقمت مراكز العلاج ووضعت الصابون في الحمامات أيضًا.

أرقام مقلقة
أما المؤسسات التي لا يوجد بها أي وسائل تعقيم أو أي أمور أساسية لوسائل النظافة فبلغت نسبتها 9% من المرافق الصحية حول العالم.

وأشار التقرير إلى فقدان 670 ألف رضيع لحياتهم جراء تعفن الدم وهذه مأساة يمكن تفاديها بنظافة المؤسسات الصحية، وأكد المسئولون عن إعداد هذا التقرير الذي راجع بيانات المؤسسات الصحية في 40 دولة على أن هذه الأرقام مقلقة، مشيرين إلى أنه ينبغي العمل على تعقيم المرافق الصحية حول العالم على الفور.